منتدي نغم السيروزان والسريزان
اهلا وسهلا في منتداكم نورتو

منتدي نغم السيروزان والسريزان

للثقة بالله تعالي وحدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الحمد الله الذي اعاننا علي اانشاء منتدي شامل للجانب الدني والعلمي والاجتماي والفني وكل ما يرغب فية الانسان المتطور ونرجو ان يتم لنا النجاح فية التام لاننا اجتهدنا واخلصنا فية اقامتة وتصميمة عند انشائة وكا هذا مجهود شصخي والشكر موصول لرب السموات الذي اعاننا علي الاستمراريتة بكل جهد واصرار لاقامتة وتنفيذة / الادارة نغم السروزان                




مساحة اعلانية

نتيجة بحث الصور عن اعلانات متحركةنتيجة بحث الصور عن اعلانات متحركة

نتيجة بحث الصور عن اعلانات متحركةنتيجة بحث الصور عن اعلانات متحركةنتيجة بحث الصور عن اعلانات متحركة

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تيجان امبراطورية فاخرة ولا اروع
السبت أكتوبر 29, 2016 5:52 am من طرف نغم السيروزان

» تيجان امبراطوريه فاخر فاخرة ملكيةا
الإثنين أكتوبر 17, 2016 8:48 pm من طرف نغم السيروزان

» رتب ادارية وصور رمزيه
الأحد أكتوبر 16, 2016 3:10 am من طرف نغم السيروزان

» بطاقات عن الحج 3
الأحد أكتوبر 16, 2016 2:51 am من طرف نغم السيروزان

» اوسمة اداريه
الخميس أكتوبر 13, 2016 3:55 pm من طرف نغم السيروزان

»  المسجد الحرام مكه المكرمه
السبت أكتوبر 01, 2016 9:17 pm من طرف نغم السيروزان

» خواتم لاحلى صوابع فخمة
السبت أكتوبر 01, 2016 8:56 pm من طرف نغم السيروزان

» احزم ذهب
السبت أكتوبر 01, 2016 8:55 pm من طرف نغم السيروزان

» اخراس بنقش هندي
السبت أكتوبر 01, 2016 8:21 pm من طرف نغم السيروزان

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فلاح الاسمر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1367 مساهمة في هذا المنتدى في 792 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 9 بتاريخ الخميس مايو 07, 2015 4:51 am
ساعة المنتدي


أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
نغم السيروزان
 
عماد عبد الحليم
 
mohamed elame
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
شعار المنتدي


التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



بينات الزوار

free counters

ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

  قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نغم السيروزان
مؤسسة ومديرة المنتدي
مؤسسة ومديرة المنتدي


انثى عدد المساهمات : 1364
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2959
تاريخ التسجيل : 05/01/2014
العمر : 54
الموقع : الموقع الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد حليم

مُساهمةموضوع: قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ]   الخميس أغسطس 06, 2015 1:28 pm

قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ] 


أهمية اشتغال الإنسان بعيب نفسه عن عيوب الآخرين 


الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتدي، 

ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم! صل على 

محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم! بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت 

على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم،

وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه 

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع في عينه!)، وهذا الحديث 

رواه ابن حبان في صحيحه، و أبو نعيم في الحلية، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم (33). فقوله 

صلى الله عليه وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه) القذى: هو ما يقع في العين أو في الماء والشراب من نحو 

تراب ووسخ أيَّ قاذورات أو أذى أو تراب يقع، سواء في العين أو في الماء أو في الشراب، فيطلق عليه القذى. إذاً 

المقصود به الأشياء الهينة الصغيرة التي تكاد لا تدرك، يبصرها الإنسان ويفتح عينيه لها ما دامت في عين أخيه –

يعني: أخاه في الإسلام- وفي نفس الوقت ينسى الجذع في عينه، والجذع هو واحد جذوع النخل، وهذه من المبالغة، 

وكأن جذع شجرة موجود في عينه من العيوب، ثم هو يتجاهله ولا يشتغل بإصلاحه، في حين أنه يدقق ويتحرى مع 

الآخرين بحيث يدرك عيوبهم مع خفائها. فيؤخذ من هذا الحديث أن الإنسان لنقصه ولحب نفسه يدقق النظر في عيب 

أخيه، فيدرك عيب أخيه مع خفائه، فيعمى به عن عيب في نفسه ظاهر لا خفاء به، ولو أنه اشتغل بعيب نفسه عن 

التفرغ لعيوب الناس وتتبعها لكف عن أعراض الناس، ولسد باب آفات اللسان وأعظمها الغيبة، يقول الشاعر: عجبت 

لمن يبكي على موت غيره دموعاً ولا يبكي على موته دما وأعجب من ذا أن يرى عيب غيره عظيماً وفي عينيه عن 

عيبه عمى وقال الإمام أبو حاتم بن حبان رحمه الله تعالى: الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب

الناس مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه؛ فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه، ولم يتعب قلبه، فكلما 

اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من عيب أخيه، وإن من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه، 

وتعب بدنه، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه، وإن من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم، وأعجز منه من عابهم بما 

فيه، ومن عاب الناس عابوه، ومن ذمهم ذموه. يقول الشاعر: المرء إن كان عاقلاً ورعاً أشغله عن عيوب غيره ورعه 

كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه كما أن العليل السقيم أو المريض يشغله الألم الذي يجده في مرضه

عن ألم غيره، فكذلك ينبغي للإنسان أن يشتغل بعيب نفسه عن عيب غيره على حد قول الشاعر: أي: الجراح التي في 

غيري لا تداوي الجراح التي فيَّ، وقوله (ما به به وما بي بي) يعني: الأولى أن يشتغل الإنسان بالعيوب التي في نفسه.

وعن مجاهد قال: ذكروا رجلاً -يعني: كأنهم ذكروا عيوب هذا الرجل- فقال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: (إذا 

أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك). وهذا علاج لهذا الداء على الإنسان أن لا يسهو ولا يغفل عنه، وهو أنه 

إذا هم أن يتكلم في عيوب الآخرين فليفكر أولاً وليذكر عيوب نفسه وينشغل بها، فسيجد فيها غنية عن أن يشتغل بعيوب 

الآخرين، فهذا من أدوية هذا الداء (إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك)، فإذا فتشت سوف تجد كثيراً جداً 

يشغلك إصلاحه في نفسك عن الاشتغال بذم غيرك. وقال أحد السلف: إن من تصرف في نفسه فعرفها صحت له الفراسة 

في غيره وأحكمها. وعن بكر قال: تساب رجلان، فقال أحدهما: محلمي عنك ما أعرف من نفسي. يعني: تشاتما وسب

أحدهما الآخر، فرد الشخص المسبوب فقال له: محلمي عنك -يعني: الذي يجعلني أتحلم وأصبر عن أن أرد عليك 

بالمثل- ما أعرف من نفسي. يعني: أنا أعرف أن في نفسي من العيوب الكثير، فهذا يجعلني عوناً لك عليها، ولست أتخذ 

موقف الدفاع عنها؛ لأن فيها من العيوب ما تستحق به أن تُذم، ولذلك قال له: محلمي عنك ما أعرف من نفسي. وقيل 

للربيع بن خثيم رحمه الله تعالى: ما نراك تغتاب أحداً؟ فقال: لست عن حالي راضياً حتى أتفرغ لذم الناس ثم أنشد:

لنفسي أبكي لست أبكي لغيرها لنفسي من نفسي عن الناس شاغل ولقي زاهد زاهداً فقال له: يا أخي! إني لأحبك في 

الله. فقال له الآخر: لو علمت مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله -يعني: بدل أن تحبني في الله- فقال له الأول: لو

علمت منك ما تعلم من نفسك لكان لي فيما أعلم من نفسي شغل عن بغضك. يقول الشاعر: قبيح من الإنسان أن ينسى 

عيوبه ويذكر عيباً في أخيه قد اختفى ولو كان ذا عقل لما عاب غيره وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى وعن عون بن عبد 

الله رحمه الله تعالى قال: لا أحسب الرجل ينظر في عيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه. يعني: هذا يدل على 

أنه إنسان غافل؛ حيث يشتغل بتراب وقع على ثوب غيره أو نملة تمشي على ثوبه، في حين أن داخل ثيابه هو العقارب

والحيات والآفات تنهش فيه، فيشتغل بهذا الذي لا يعنيه -وهو أمر يسير مهما كان- عن هذا الأمر الخطير الذي يحدث 

به. وعن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: (كنا نحدث أن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس) أي: لأنه 

إذا اشتغل الإنسان بخطايا وبعيوب الناس لا شك أن هذا سيشغله عن إصلاح نفسه، وبالتالي تكثر خطاياه، ولا يتوب 

منها، ولا يعاتب نفسه؛ لأنه غير متفرغ لإصلاح نفسه. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eses.forumarabia.com
 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي نغم السيروزان والسريزان :: المنتدي الاسلامي :: منتدي السيرة المحمدية والسنة النبوية-
انتقل الى: